المادة :علوم الطبيعة و الحياة
المجال المفاهيمي: التغذية عند الإنسان
الوحدة المفاهيمية: الرواتب الغذائية و التوازن الغذائي
المستـوى: س1م
المذكرة رقم : 03
المـــدة: 04 ساعات
الكفاءة المرحلية
الكفاءة القاعدية
مؤشر الكفاءة القاعدية
التعرف على أسس التغذية الصحية المتزنة.
*يعرف الراتب الغذائي و يعلل تغيراته.
1.أن يحدد الحاجيات الغذائية لجسم الإنسان.
2.أن يعرف الراتب الغذائي.
3. أن يذكر أنواع الرواتب الغذائية الأساسية.
4. أن يذكر أهمية التوازن الغذائي كتابيا .
5. أن يذكر كتابيا قواعد التغذية الصحية و المتزنة.
التقويم التشخيصي: هل يتناول أفراد العائلة نفس الكمية من الغذاء في اليوم؟ و كم هو عدد الوجبات اليومية ؟ و وقتها ؟
المشكل: ما هي الاحتياجات الغذائية اليومية و ما أسباب تغيراتها ؟
الفرضيات: -
-
الحصة التعلّمية: الراتب الغذائي و أنواعه
مراحل الدرس
المؤ
شر
النشاطات
الوسائل
معايير التقويم التكويني
زمن
1. الاحتياجات الغذائية للإنسان:
01
*تحليل وثائق حول الحاجيات الغذائية للإنسان في مختلف الحالات:
-طفل في مرحلة النمو –عامل يمارس نشاط شاق-موظف في حياة مستقرة- امرأة في حالة الحمل
*الكتاب المدرسي
*جدول
تحليل جدول خاص باختلاف الرواتب الغذائية
40د
2.تعريف الراتب الغذائي:
02
*بناء تعريف للراتب الغذائي.
*المعارف المكتسبة
تعريف الراتب الغذائي
20د
3.أنواع الرواتب الغذائية:
03
*تمييز الرواتب الغذائية المختلفة حسب النشاط، العمر حالة الجسم و الظروف المناخية( درجة الحرارة)
*استنتاج الرواتب الغذائية الأساسية:
-راتب الصيانة –راتب النمو –راتب العمل أو النشاط
*الكتاب المدرسي
-تحديد الحالات التي تختلف فيها الرواتب الغذائية.
-ذكر أهم الرواتب الغذائية
25د
20د
الحصة التعلّمية: أمراض سوء التغذية- قواعد التغذية الصحية و المتزنة
التقويم التشخيصي: ما هي الأمراض التي يمكن أن تنتج عن اختلال التوازن الغذائي ؟
1.أمراض سوء التغذية
04
*تحليل وثائق عن بعض الأمراض الناتجة عن سوء التغذية لاستنتاج أهمية التوازن الغذائي
-وثائق
تقسيم أراض سوء التغذية إلى: أمراض الإفراط في التغذية ، أمراض التفريط في التغذية.
60د
1.قواعد التغذية الصحية و المتزنة
05
*توظيف المعارف المكتسبة لاستنتاج قواعد التغذية الصحية و المتزنة ( يجب أن يكون الراتب الغذائي كاملا و متزنا لسد حاجيات العضوية كما و نوعا).
-المعارف السابقة
ذكر أهم قواعد التغذية الصحية و المتوازنة.
40د
تقويم الكفاءة القاعدية
زمن
نص التقويم: رجل بالغ في حالة راحة يتناول يوميا راتبا غذائيا يحتوي على 70غ من البروتينات و 450غ من
السكريات و 50غ من الدسم و 02ل من الماء و 0.25 غ من الأملاح المعدنية و القليل من الفيتامينات.
أ- 1.عرف الراتب الغذائي.
2.ما نوع هذا الراتب الغذائي؟
ب- قام هذا الرجل بعد ذلك بمجهود عضلي كبير
1.ما هي الأغذية التي يجب إضافتها إلى هذا الراتب الغذائي؟
2.ما نوع الراتب الغذائي في هذه الحالة ؟
ج- 1. ما هي القوانين الأساسية للتغذية الصحية و المتزنة ؟
10د
معايير التقويم: 1.أن يجيب عن التمرين دون خطأ.
الأثـر الكتـابي المذكرة : 03
الحصة التعلّمية: الراتب الغذائي و أنواعه
المعارف المستهدفة:
+الراتب الغذائي هو كمية الأغذية اللازمة لتلبية حاجيات جسم شخص ما خلال مدة 24 ساعة .
+تختلف الرواتب الغذائية حسب النشاط ، الجنس ، العمر ، حالة الجسم و الظروف المناخية ( درجة الحرارة ).
+الرواتب الغذائية الأساسية هي :
1.راتب الصيانة.
2.راتب النمو.
3.راتب العمل أو النشاط.
أ- الاحتياجات الغذائية للإنسان:
+يحتاج الفرد يوميا لتناول كمية من الأغذية المتنوعة ( تحتوي على كل العناصر الغذائية البسيطة ) للحفاظ على وزنه و صحته و تأمين احتياجاته الطاقوية.
+يتناول الإنسان أغذيته في وجبات يومية.
+تستهلك هذه الوجبات خلال فترات مختلفة من اليوم ، حيث يتم توزيعها بكيفية مناسبة مع متطلبات نشاطاته اليومية.
+يشكل مجموع هذه الوجبات حصته الغذائية اليومية و التي يعبر عنها بالراتب الغذائي.
ب-تعريف الراتب الغذائي:هو كمية الأغذية اللازمة لتلبية حاجيات جسم شخص ما خلال مدة 24 ساعة.
تختلف الرواتب الغذائية حسب النشاط، العمر ، الجنس ، حالة الجسم و الظروف المناخية ( خاصة درجة الحرارة ).
ج-أنواع الرواتب الغذائية:الرواتب الغذائية الأساسية هي:
1.راتب النمو:راتب مخصص للطفل و المراهق و هو غني بأغذية البناء و النمو ( البروتينات ).
2.راتب الصيانة:راتب مخصص لإنسان بالغ ذو نشاط بسيط.
3.راتب العمل (النشاط):راتب مخصص لشخص ذو نشاط عضلي كثيف (يعمل).
4.راتب الإنتاج:راتب مخصص للمرأة الحامل أو المرضع.
الحصة التلعّمية: أمراض سوء التغذية و قواعد التغذية الصحية و المتزنة
المعارف المستهدفة:
+يجب أن يكون الراتب الغذائي كاملا و متزنا لسد حاجيات العضوية كما و نوعا.
إن إختلال التوازن الغذائي بالزيادة أو النقصان تترتب عنه أمراض خطيرة تعرف بأمراض سوء التغذية و يمكن تقسيمها إلى:
1.أمراض الإفراط في التغذية: إن الإفراط في التغذية بتناول كميات زائدة عن حاجة الجسم يؤدي إلى تراكمها و تخزينها في الجسم فتتولد السمنة التي تنجر عنها أمراض خطيرة.
2.أمراض التفريط في التغذية:
-إن النقص في تناول الغذاء بالكمية و النوعية المطلوبة يؤدي إلى ضعف الجسم و نحافته و تشوهه و هو ما يعرف بالهزال.
-كما يسبب نقص الأملاح المعدنية من التغذية إلى تسوس الأسنان و لين العظام ( خاصة ملح الكالسيوم ).
3.أهمية التوازن الغذائي: لكي يحافظ الجسم على حالته الوظيفية و صحته و نوه الجيد يجب دائما احترام التوازن بين احتياجات الجسم و راتبه الغذائي أو ما يعرف بالتغذية المتوازنة و ذلك بإتباع القواعد التالية:
4.قواعد التغذية الصحية و المتزنة: إن التغذية المتزنة تتطلب:
-أن يكون الراتب الغذائي نظيفا ، كاملا و متنوعا( يحضر من الأغذية المكونة للمجموعات الغذائية).
-توازن الراتب الغذائي من حيث تناسب مكوناته :
+التناسب بين الأغذية العضوية الثلاثة . +التناسب بين البروتين النباتي و الحيواني