ثانوية أرباكو (التعليم في الجزائر)
تاثير العوامل الداخلية على انتاج الكتلة الحيوية 93QDN
ثانوية أرباكو (التعليم في الجزائر)
تاثير العوامل الداخلية على انتاج الكتلة الحيوية 93QDN
ثانوية أرباكو (التعليم في الجزائر)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


فروض اختبارات التعليم الابتدائي المتوسط الثانوي, جديد مسابقات الوظيف العمومي 2016, طبخ وحلويات, ديكور, اخبار الجزائر سياحة في الجزائر صور الجزائر
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
05 جويلية 1962
05 جويلية 2016

54 سنة على إستقلال الجزائر

المجد و الخلود
لشهدائنا الأبرار






 

 تاثير العوامل الداخلية على انتاج الكتلة الحيوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
yahia sebaa
مدير الموقع
مدير الموقع



صفحتي الشخصية في الفيس بوك : يحي سباع
عدد المساهمات : 2634
العمر : 33
تاريخ انشاء الموقع : 2007/08/22

تاثير العوامل الداخلية على انتاج الكتلة الحيوية Empty
مُساهمةموضوع: تاثير العوامل الداخلية على انتاج الكتلة الحيوية   تاثير العوامل الداخلية على انتاج الكتلة الحيوية I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 05, 2015 6:46 pm

تاثير العوامل الداخلية على انتاج الكتلة الحيوية


أهداف تعلميه: إيجاد علاقة بين تأثير العوامل الداخلية وإنتاج الكتلة الحيوية.



وحدة تعلميه 2: تأثير العوامل الداخلية على إنتاج الكتلة الحيوية.

النشاط:

يقترح تفسيرا لاختلاف كمية ونوعية الإنتاج انطلاقا من مقارنة إنتاج سلالتين مختلفتين في نفس الشروط.

المقاييس:

العوامل الداخلية(الوراثية) للسلالة تعتبر عاملا محددا في توفر باقي العوامل الخارجية .

إنتاج أفراد مرغوبون( performant) عن طريق التهجين.

النشاط :
(الإشكال ماهو مقر العوامل الوراثية؟)

يحدد مقر العوامل الوراثية في الخلية بالاعتماد على تحليل الوثائق(تجربة زرع النواة).

المقاييس:

- مقر العوامل الوراثية هو النواة .


النشاط :
(الإشكال ماهي العوامل الوراثية و ماهو مقرها في النواة؟)

يتعرف على العوامل الوراثية من خلال تحليل وثائق تظهر دور الصبغيات في حمل العوامل الوراثية(تحليل صور الصبغيات العملاقة ، وتجارب موليير).

المقاييس:

- يملك كل كائن حي مجموعة من الصفات التي ينقلها إلى أبنائه تدعى الصفات الوراثية تحدد نوعه وسلالته.

- المورثات هي الشكل المادي للعوامل الوراثية توجد في أنويه كل خلايا العضوية بشكل أجزاء مادية(تظهر بشكل أشرطة عرضية) محمولة على الصبغيات وتشكل أجزاء منها تنتقل حيثما انتقلت.


النشاط :
(الإشكال ماهو مصدر العوامل الوراثية ، هل هو من الأب أو من الأم أو من كلاهما معا؟)

يحدد مصدر العوامل الوراثية من خلال فحص الطابع النووي للخلايا الجسمية من جهة والطابع النووي للأمشاج من جهة أخرى

المقاييس:

- الفرد يملك طابعا نوويا تكون فيه الصبغيات أزواج صبغي كل زوج أحدهما مصدره الأم والآخر مصدره الأب.

- لكل مورثة أليلين يحتلان موضعين متناظرين على زوج صبغي محدد.

- أحد الأليلين يأتي من الأب الأول والآخر من الأب الثاني (الأم).


النشاط:

يعالج نتائج تهجين سلالتين من النباتات أو الحيوانات (مثال تهجين سلالتين من القمح) . ويفسر النتائج تفسيرا صبغيا.

المقاييس:

- يسمح الافتراق العشوائي لصبغيا كل زوج و من ثم شكلا كل مورثة أثناء الانقسام المنصف بالتنوع الوراثي لأمشاج كل فرد.

- يحدث أثناء الإلقاح اتحاد عشوائي لأمشاج الأبوين المتلاقحين و تجتمع الصبغيات ومعها أليلا المورثات في أزواج في البيضة الملقحة، ويؤدي ذلك إلى تنوع الأفراد الناتجة.

(انتقاء الأفراد المرغوبة)

النشاط:
( الاشكال كيف يمكن انتقاء سلالة نقية لنمط محدد)

يحلل وثائق تمثل طرق الانتقاء التدريجي للسلالات الجديدة المرغوبة.

المقاييس:

- يتطلب تحسين انتاج الكتلة الحية البحث عن أفراد مرغوبة.

- واصطفائها من بين تلك الناشئة عن التصالبات الطبيعية أو الاصطناعية بشكل تدريجين ثم اكثارها فيما بعد.

(إكثار النباتات المرغوبة)

النشاط:

يحدد مراحل التكاثر باللمة انطلاقا من تحليل وثائق لمخطط الزراعة في أنابيب الاختبار:

• بتقنية الافتسال.

• بتقنية زراعة الأنسجة المرستيمية و البروتوبلازم.

المقاييس:

- من اجل اكثار النباتات المرغوبة يلجأ المزارعون إلى استعمال تقنيات التكاثر الخضري.

- التكاثر باللمة هو إنتاج عدد كبير من الأفراد المشابهة للأب الأصلي ، ويتم عند النباتات إما :

• بالافتسال .

• زراعة المرستيم .

• زراعة البروتوبلازم .

(إكثار الحيوانات المرغوبة)

النشاط:

يستخرج مراحل إنجاز لمه حيوانية انطلاقا من تحليل وثائق .

المقاييس:

التكاثر باللمة عند الحيوانات لا يزال في طريق التجريب ويتم انطلاقا من خلايا جنينية لجنين ناتج عن تلقيح سلالتين منتقاتين .


النشاط:

ينجز خلاصة حول طرق إكثار الأفراد المرغوبة وراثيا .

المقاييس:

يتم تحسين إنتاج الكتلة الحية :

• بانتقاء سلالات مرغوبة ناتجة عن مصالبة سلالات طبيعية أو مستحدثة .

• ثم الانتقاء التدريجي للأفراد المرغوبة منها و إكثارها عن طريق اللمة.

(العواقب السلبية لهذه التطبيقات)

النشاط:

يطرح إشكالية العواقب السلبية لكل تطبيق من التطبيقات السابقة .


المقاييس:

يؤدي الإفراط في انتقاء السلالات و إكثارها إلى تدهور التنوع الحيوي و تكاثر سريع للطفيليات ، واختفاء الأنواع المحلية .

يؤدي الاستعمال غير العقلاني للأسمدة إلى التلوث الكيميائي للجيوب المائية ومن ثم تعريض صحة الإنسان إلى الخطر.

(يمكن تقديم بحوث من طرف التلاميذ حول المواضيع المتعلقة بالسلالات المعدلة وراثيا{ OGM} والتي تهدد السلالات المحلية الأصلية بالزوال في غياب أي حماية أو مراقبة بالتصالب معها).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fon-pub-dz.yoo7.com
 
تاثير العوامل الداخلية على انتاج الكتلة الحيوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الداخلية تعلن عن فتح بـاب التسجيل في معهد الدراسات الفنية المصدر: وزارة الداخلية - 24/08/2014 تعلن الإدارة العامة للشئون الفنية بوزارة الداخلية عن فتح باب القبول والتسجيل لحملة شهادة الثانوية العامة أو الثانوية بنظام المقررات (علوم طبيعية) للالتحاق بالد
» تعلن شركة وطنية رائدة في انتاج التمور عن وظائف للشباب في طريق الخرج والقصيم
» الداخلية تعلن 13 ألف منصب شغل على مستوى ادراتها
» تخصيص 92 ألف منصب مالي لوزارة الداخلية
» مسابقات توظيف و عمل بوزارة الداخلية أوت 2014

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية أرباكو (التعليم في الجزائر) :: التعليم في الجزائر :: التعليم الثانوي :: السنة الثانية ثانوي-
انتقل الى: