ثانوية أرباكو (التعليم في الجزائر)
نماذج أسئلة المقابلة الشفوبة لمسابقة توظيف أستاذ مساعد قسم ب 93QDN
ثانوية أرباكو (التعليم في الجزائر)
نماذج أسئلة المقابلة الشفوبة لمسابقة توظيف أستاذ مساعد قسم ب 93QDN
ثانوية أرباكو (التعليم في الجزائر)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


فروض اختبارات التعليم الابتدائي المتوسط الثانوي, جديد مسابقات الوظيف العمومي 2016, طبخ وحلويات, ديكور, اخبار الجزائر سياحة في الجزائر صور الجزائر
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
05 جويلية 1962
05 جويلية 2016

54 سنة على إستقلال الجزائر

المجد و الخلود
لشهدائنا الأبرار






 

 نماذج أسئلة المقابلة الشفوبة لمسابقة توظيف أستاذ مساعد قسم ب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
yahia sebaa
مدير الموقع
مدير الموقع



صفحتي الشخصية في الفيس بوك : يحي سباع
عدد المساهمات : 2634
العمر : 33
تاريخ انشاء الموقع : 2007/08/22

نماذج أسئلة المقابلة الشفوبة لمسابقة توظيف أستاذ مساعد قسم ب Empty
مُساهمةموضوع: نماذج أسئلة المقابلة الشفوبة لمسابقة توظيف أستاذ مساعد قسم ب   نماذج أسئلة المقابلة الشفوبة لمسابقة توظيف أستاذ مساعد قسم ب I_icon_minitimeالإثنين فبراير 17, 2014 4:32 pm

أسئلة المقابلة الشفوبة لمسابقة توظيف أستاذ مساعد قسم ب
أسئلة المقابلة الخاصة بتوظيف أستاذ مساعد قسم ب :
- عرف بنفسك.
- تحدث عن حقوق وواجبات الأستاذ الباحث.
- نقاش مستفيض حول lmd .
- متى ناقشت المذكرة؟ ، وفي أي جامعة، وهل درست من قبل؟ في أي جامعة؟ ، وما هو عنوان مذكرتك وماهي أهم النتئج التي توصلت إليها من خلال بحثك؟ .


- أين درست في مرحلة الليسانس، من هم أبرز الأساتذة الذين درسوك؟
- ماذا تعرف عن الجو العام في جامعة (عنابة، غليزان...-على سبيل المثال-)مقارنة بالجامعات الأخرى؟
- إذا نجحت في هذه الجامعة وفي جامعة ولايتك ، أي جامعة ستلتحق بها.

- إذا توظفت في هذه الجامعة(......)كيف هو تصورك لمستقبلك فيها؟ الاشارة هنا الى فكرة التحويل من جامعة .... الى جامعة أخرى.

- أثناء تسيرك لجلسة علمية أو محاضرة أو أعمال مواجهة، وحدث وأن أحد الطلبة انفعل وعارض، كيف ستتعامل مع هذا الموقف، وكيف سيكون رد فعلك؟ كيف تتعامل مع الطالب الكسول؟ .
هذه عينة من جملة من أسئلة أخرى قد تطرح عليك، لكن على العموم لاتخرج عن هذا الإطار.
- نقاش حول نظام LMD :
ماذا تعرف عن نظام LMD؟-مـــــــاهو الأ ل م د...؟
الأ ل م د أو (ليسانس - ماستر - دكتراه) هو هيكل للتعليم العالي مستورد من البلدان الأنجلو ساكسونية، هذا الهيكل معمول به تدريجيا في بلادنا منذ سبتمبر 2004.

-مـــاهي الشهـــادة التي أستطيــــع تحضيــــــرهــــا...؟
بإمكان الطالب أن يحضر تسلسل لثلاث شهادات. شهادة الليسانس تكون الشهادة الأولى بعد ثلاثة سنوات دراسة.

هل بعد شهـــادة الليســـانس أستطيع متـــابعة الدراسة...؟
نعم! بإمكانكم مزاولة دراستكم لتحضير شهادة المـــاستر في التخصص الذي أخترتموه.

3-مـــــاهو المــــــاستر...؟
هي شهادة تحضر في مدة سنتين من بعد الليسانس،وتكون تعميقا للتخصص المختار خلال تحضير شهادة الليسانس.

والدكتـــــــراه...؟
هي أخر شهادة موجهة لحاملي شهادة الماستر الراغبين في تعميق دراساتهم. شهادة
الدكتوراه تحضر في مخبر أو مركز للبحوث بعد ثلاثة سنوات على الأقل.

كيف يتم تسجيلي في الأ ل م د...؟

هل شهــــادة الأ ل م د لـــها قيمـــة...؟
إن شهادة الأ ل م د هي شهادة معترف بها في كل أقطار العالم,

مــاذا تعنـــــي...؟
شهادة الليسانس أو الماستر أو الدكتوراه لها صدى عالمي لأن الأ ل م د في ما يخص هيكله أو برامجه مطابق لكل الدول.

إذن شهــــادة الأ ل م د معتــــرف بهـــا...؟
إكيـــــدَا! نظام الأ ل م د يحتوي على ثلاثة مبادئ، وهي الرسمله(capitalisation)، الحركية(mobilité) والوضوحية(lisibilité).

مــــامعنى الرسمله (capitalisation)...؟
الرسمله تعني أن الوحدات الدراسية المكتسبة لا مجال لإعادتها حتى لو تم تحويلكم من مؤسسة لأخرى، و تمكنكم من تحويل رصيدكم(القروض) عندما تغادرون مؤسستكم
الأصلية.

مــاهي الحركيــة(mobilité) والوضــوحيــة(lisibilité)...؟
الحركية(mobilité) تمكن الطالب أو الطالبة من تحويل ملفه البيداغوجي وتسجيله في أي مؤسسة جامعية في الجزائر أو خارجها.
الوضوحية(lisibilité) تمكن لسوق العمل أن يقارن بسهولة شهادات الأ ل م د في إطار التشغيل.

مـــاهي وحدة التدريـــس...؟
الدراسة في نظام الأ ل م د تحتوي على وحدات دراسية. الوحدة الدراسية مكوّنة من مادة أو مجموعة من المواد. هناك عدة إنواع من الوحدات الدراسية:
الوحدة الدراسية الأساسية(unité d'enseignement fondamental) التي تحتوي على المواد الأساسية.
الوحدة الدراسية للإكتشاف(unité d'enseignement de découverte) التي تمكن الطالب
أو الطالبة أن يوسع نظرياته ومعرفته، وتساعده في إعادة توجيهه.
الوحدة الدراسية للثقافة العامة(unité d'enseignement transversal) التي تحتوي
على مواد اللغات الحية، وكذالك مواد تكنولوجية الإعلام والإتصال وغيرها.
الوحدة الدراسية تابعة لسداسي معين، وتتم فيه دراستها.

كيف نقـــّوم وحدة التدريس...؟
الوحدة الدراسية تحتوي على معدل(moyenne) وقروض(crédits).
المعدل يؤكد إكتساب الوحدة الدراسية إو لا ،
القروض تدخل في إنشاء رسملة رصيد الوحدة الدراسية.

وعند عدم إكتســــاب وحدة التـدريس...؟
عند عدم إكتساب وحدة التدريس، فإن الطالب له إمكانية الإستدراك. وإذا لم تكتسب
وحدة التدريس في الإ ستدراك، فالطالب يكون له المجال في إعادتها كليَا أو
جزئيَا في السنة المقبله.

هل عدم إكتسـاب وحدة التدريس يؤثر على مزاولة الدراسة...؟
هذا مرتبط بمجموع القروض المحصل عليها في السداسي الأول والسداسي الثاني. إذا
كان هذا يساوي أو يتجاوز 30، تحويل الطالب للسنة الثانية يكون عاديَا ولكن
على الطالب أن يستدرك ما بقى له من المواد لكي يحصل على 60 قرض السنوية.
حالة الانتقال من السنة الثانية إلى الثالثة سيناقش لاحقَا.

إذن مــــاهو القرض(crédit)...؟
القرض هو وحدة قياس الدراسة، يتبع الوحدة الدراسية. القرض مرتبط بالعمل
البيداغوجي المطلوب من الطالب(دراسة، العمل الفرضي، تربص...)، إذن هو مرتبط
بحجم العمل الفردي(travail personnel) وحجم العمل الراهن(travail
présentiel) المطلوب من الطالب.

هل عدد القروض للوحدة الدراسية عمـــومي لكل المِؤسســات الجامعيــة...؟
نعم ، لهذا الوحدة الدراسية قابلة للتحويل. إذا كان القرض مختلف شيئا ما، فإن فريق التكوين للمؤسسة التي يرغب فيها الطالب تدرس الملف.

ماهو عدد القروض لكي نتحصل على شهـــادة لليســـانس...؟
شهادة لليسانس يتحصل عليها بجمع 180 قرض، ما يعادل 60 قرض لكل سنة.

والمـــــــاستر...؟
شهادة الماستر يتحصل عليها بجمع 120 قرض، ما يعادل 60 قرض لكل سنة.

وهل الدكتوراه تقيــــم بالقروض...؟
لا! إنها تكوين يتطلب مناقشة أطروحة.

مــامعنى الشهـــادة الأكـــادميـــة...؟
الشهادة الأكاديمية تمكن الطالب من متابعة دروس أطول (مــاستر، دكتوراه).

وما معنى الشهــادة المهنية...؟
الشهادة المهنية تمكن الطالب من التحصل على شهادة(لليسانس، ماستر) مهنية للدخول في عالم الشغل بصفة أسرع.

كيف يتم التوجه إلى الأكــاديمية أو المهنية...؟
ليست هناك قاعدة محددة، وقد يكون التوجه مرتبط باختيار الطالب حسب مشروعه المهني.

في أي وقت يتـــــــم التوجـــــــه...؟
يتم التوجه بعد نهاية مرحلة الجذع المشترك.

هل عدد المقـــاعد محدود...؟
نعم! وذالك لأحسن تكفل بالطالب.

ماهي كل الميــــــادين...؟
هناك في الجزائر 14 ميدانَا:
SM: علوم المادة (فيزياء، كيمياء)
MIAS: رياضيات ، إعلام ألي
SNV: علوم الطبيعة والحياة (بجيولوجيا، بيوكيمياء، علوم البحر,,,)
علوم الصحة (الطب، الصيدلة,,,)
STU:علوم الأرض والكون(جيولوجيا...)
ST: علوم للتكنولوجيا (هندسة معمارية، إلكترو***...)
SECG: علوم الاقتصاد والتجارة والتسيير
علوم القانون ، والإدارة والسياسة
علوم الاجتماع (علم النفس، علم الإجتماع...)
علوم الإسلام
اللغة العربية
LLE: أدب و لغات حيــــة
الفن والرياضة
الهندسة

ماهو القسم(section) والفـــرع(groupe)...؟
الفرع(groupe)
يتكون من عدد قليل من الطلبة, القسم(section) من جهته هو عدد محدد من الفروع. الأعمال التوجيهية أو التطبيقية تخص الفروع. الدروس من جهتها تخص القسم.

ما هو نظام التقويـــم في الأ ل م د...؟
نظام التقويـــم في الأ ل م د هو سداسي.

كيف يتــم حســــاب المعـــــــدل...؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fon-pub-dz.yoo7.com
 
نماذج أسئلة المقابلة الشفوبة لمسابقة توظيف أستاذ مساعد قسم ب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نماذج أسئلة مسابقة توظيف امناء الضبط
» إعلان مسابقة توظيف المركز الجامعي ميلة أستاذ مساعد قسم ب ماي 2014
» نماذج أسئلة مسابقة توظيف عون اداري
» نماذج لأسئلة مسابقة توظيف أستاذ في التكوين المهني تخصص محاسبة
» نماذج أسئلة مسابقة توظيف ملحق اداري

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية أرباكو (التعليم في الجزائر) :: جديد الوظيف العمومي في الجزائر :: أرشيف مسابقات التوظيف -site officiel de la dgfp (direction générale de la fonction publique)-
انتقل الى: